اخبار السيارات فى مصر 2012
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اخبار السيارات فى مصر 2012
حلم السيارة المصرية أصبح ممكنا
أكد محمود عيسي وزير الصناعة والتجارة الخارجية ان صناعة السيارات والصناعات المغذية لها من الصناعات الواعدة التي تمتلك مصر فيها مميزات تنافسية كبيرة بالمقارنة مع دول المنطقة حيث يوجد بمصر 17 مصنعاً للسيارات
تنتج بمستوي جودة عالي وبنسبة مكون محلي مرتفع تصل في مكونات الأتوبيسات إلي 80% نسبة مكون محلي كما ان مجال الصناعات المغذية للسيارات يعد من القطاعات الرائدة حيث تقوم مصانع المكونات المصرية حاليا بالتصدير الي العديد من الشركات ذات الماركات العالمية مما يؤكد علي ان هناك طلباً علي مكونات السيارات المصرية نظراً لمستوي الجودة المتميزة.
وأشار الي أن حلم كل مصري هو تصنيع سيارة مصرية بمواصفات مصرية تتناسب مع ظروف المستهلك المصري من حيث الجودة والسعر المناسب وان هذا أصبح من الممكن تحقيقه حاليا خاصة وأن لدينا صناعات مغذية للسيارات على درجة عالية من الجودة وتصدر إنتاجها لدول كثيرة. وجاء ذلك خلال لقاء الوزير مع مصنعي السيارات والصناعات المغذية لها لاستعراض أهم المعوقات التى تعوق زيادة التصدير خلال المرحلة الحالية والآليات اللازمة لإزالتها.
كما أكد حرص الوزارة على استمرار مشروع إحلال التاكسي ودراسة تطبيقه على التاكسي الجماعي (الميكروباص) لما يحققه من مزايا عديدة أولها الصورة الحضارية للتاكسي فى المدن المصرية بالإضافة الى زيادة قدرة المصانع علي تصريف إنتاجها ودوران عجلة الإنتاج من خلال تصنيع سيارات التاكسي وقطع غيارها ، الي جانب ان هذا البرنامج يستهدف الحفاظ علي البيئة وتقليل حوادث السيارات واختناقات المرور.
وحول الاتفاقيات الدولية ومدي استفادة قطاع السيارات المصري من هذه الاتفاقيات أوضح الوزير ان الهدف الأساسي من توقيع أي اتفاقية تجارية هو فتح المزيد من الأسواق أمام الصادرات المصرية وهذا هو الهدف من توقيع اتفاقية أغادير والشراكة الأوروبية وغيرها من الاتفاقيات الدولية المتعددة الأطراف والثنائية.
وحدد أصحاب مصانع السيارات والصناعات المغذية خمسة محاور يجب دراستها حتي تستطيع المصانع استعادة العمل بكامل طاقتها وأهمها إعادة إحياء مشروع إحلال وتجديد تاكسي العاصمة ودراسة تطبيقه علي الميكروباص لما لذلك من آثار ايجابية في توفير دعم السولار والحفاظ علي البيئة وتقليل حوادث الطرق
والمحور الثاني يتضمن تفعيل تطبيق المواصفات القياسية علي جميع انواع السيارات والمصانع المغذية المحلية والمستوردة للسوق المصرية لضمان حماية المستهلك المصري وحماية الصناعة المحلية ورفع القدرة التنافسية للمنتجات المحلية والقضاء علي ظاهرة قطع غيار السيارات المغشوشة والمهربة الي جانب الحيلولة دون دخول سيارات مستوردة لا تلتزم بأعلى مواصفات الجودة والسلامة.
أما المحور الثالث فيتضمن ضرورة تفضيل المشروعات السياحية السيارات والأتوبيسات المصنعة محلياً بدلاً من الاستيراد حيث تعتبر مصر من اكبر الدول المصدرة للأتوبيسات السياحية لذا لابد من إيجاد آلية مناسبة لتفضيل المنتج المحلي خاصة وانه يفوق ما يتم استيراده من حيث الجودة والأمان .
والمحور الرابع من مطالب الصناع والخاص بأهمية مساندة الصادرات لزيادة قدرتها التنافسية خاصة علي مكونات الأتوبيسات حيث تصل نسبة المكون المحلي في صناعة الأتوبيسات المصرية الي 80% عند التصدير ومع ذلك لا تستفيد من برنامج مساندة الصادرات .
والمحور الأخير اهتم بالاتفاقيات التي وقعتها مصر مع مختلف دول العالم مثل الشراكة الأوروبية والي تسمح بدخول السيارات ذات المنشأ الأوروبي بقيمة جمركية منخفضة 10% سنوياً مما يجعل المنافسة شرسة في السوق الداخلي وضرورة الاستفادة من اتفاقية أغادير في دخول اكبر كمية من السيارات المصرية لاسواق دول الاتفاقية .
وطالب المصنعون بضرورة الاهتمام بمنظومة التدريب الفني والمهني لسد العجز في العمالة المدربة الماهرة وتفعيل دور البنوك في تمويل توسعات المصانع وإنشاء مصانع جديدة في هذه الصناعة كما طالب صناع السيارات والصناعات المغذية لها بضرورة الاهتمام بالفحص الدوري للمركبات للتأكد من سلامة الأجزاء الداخلية فيها ومدي مطابقتها لمواصفات الأمان والسلامة والاشتراطات البيئية خاصة وان الدراسات أثبتت ان التلوث الناتج عن إنبعاثات وقود السيارات يأتي من عدم مطابقة أجهزة الاحتراق الداخلية للسيارات مع المواصفات الحديثة وان كفاءة هذه الأجزاء تتناقص بمرور الوقت لذا يجب الاهتمام بعمليات الفحص الدوري والأمن والمتانة .
رد: اخبار السيارات فى مصر 2012
S Class الجديدة فى مصر...أكثر قوة و توفيرا
اتجهت " مرسيدس-بنز Mercedes - Benz " إلى تطوير محركات جديدة بكفاءة أعلى في الاستهلاك وأعلى في الأداء في ذات الوقت لتكون متاحة لفئاتها العديدة ومنها "S-Class" أو "الشبح" كما يعرفها البعض محليا والتي نالت محركين جديدن في السوق المصري بما يزيد المنافسة اشتعالا في أعلى الفئات فخامة.
محركان محسنان بمفهوم "BlueEFFICIENCY"
يعد مفهوم BlueEFFICIENCYأحد إبتكارات النجمة الألمانية في مجال توفير استهلاك الوقود والإنبعاثات الضارة وهو عبارة عن باقة إعدادات للإطارات, المحرك, ناقل الحركة والطاقة وغيرها لتكون على الشكل الأمثل الذي يساهم في تقليل فقد الوقود دون استخدامه بكفاءة, وقد تم استخدامه مع طرازي S-ClassالـS350L BlueEFFICIENCYوS500 BlueEFFICIECYمحليا لعام 2011.
في S350L BlueEFFICIENCYتم تحسين المحرك سعة 3,5 لتر لينتج قوة قصوى 306 حصان عند 6500 د.د. بزيادة 34 حصانا وزيادة عدد دورات المحرك بمقدار 500 د.د., وللحصول على عزم أقصى 370 نيوتن.متر بزيادة 20 نيوتن.متر ونتج عن هذا تسارع أسرع بمقدار 0,2 ثانية ليكون 7,1 ثانية من الثبات إلى سرعة 100 كم/س كما أنعكست التحسينات المختلفة في مفهوم BlueEFFICIENCYعلى استهلاك الوقود حيث أصبح 8 لتر في المتوسط لكل 100 كم موفرا قرابة الـ2 لتر.
أما في S500 BlueEFFICIECYأصبح المحرك أقل في السعة ليكون بسعة 4,7 لتر بدلا من 5,5 لتر وهو لازال مكونا من 8 اسطوانات وينتج قوة قصوى 435 حصان عند 6000 د.د. بزيادة 47 حصان كما أن العزم الأقصى أصبح 700 نيوتن.متر بدلا من 530 نيوتن.متر بما يدفع الأداء للتسارع في زمن أقل بـ0,4 ثانية ليصبح 5 ثوان من الثبات إلى سرعة 100 كم/س كما أن استهلاك الوقود أصبح 9,6 لتر في المتوسط لكل 100 كم موفرا قرابة الـ1,5 لتر.
ويستخدم كلا من الطرازين نظام تعليق هوائي مع ناقل أوتوماتيكي من 7 سرعات متعدد الأنماط يمكن التحكم به من عجلة القيادة في حين أن عجلة القيادة حساسة للسرعة لإحكام القيادة أكثر.
أمان يواكب المستقبل
تتمتع S-Classبمستوى راق من تجهيزات السلامة والأمان التي تسبق عصرها وتبدأ بالوسائد الهوائية التي تحيط بالكابينة مرورا بباقة PRE-SAFEللحماية المسبقة قبل حدوث إصطدام والمصابيح الأمامية Bi-xenonوكتجهيز خاص بـS500L BlueEFFICIENCYيأت نظام Night View ASSIST Plusلتوفير الرؤية الحية بالأشعة تحت الحمراء على مسافات طويلة كما تجهز S-Classقياسيا بخاصية Cornering Lightحيث تتجه الإضاءة بإتجاه دوران عجلة القيادة ويوجد أيضا نظام NECK-PROللحماية من الاصطدامات الخلفية للركاب الأماميين والعديد والعديد من التجهيزات.
تصميم راق وتجهيزات بلا حدود
يتصف تصميم S-Classبحضور عال وشخصية قوية مع البساطة في شكل يليق بنجمة نجوم مرسيدس-بنز, وخصيصا مع طراز S350L BlueEFFICIENCYيمكن طلب باقة AMGالرياضية التي تكسب الهيكل صبغة خاصة من خلال العجلات قياس 19 بوصة والإضافات الرياضية بالهيكل الخارجي مع السقف الزجاجي البانورامي كما أن التطعيمات الخشبية بالداخل تأتي باللون الأسود.
وتأتي تجهيزات S-Classبلا حدود للرفاهية, فعلى سبيل المثال تجد بالتابلوه شاشة عرض رئيسية قياس 8 بوصة تكفل لكل من الراكبين في الأمام مشاهدة ما يرغب به كل منهما على حدة من خلال تقنية SPLIT VIEW, ويوجد أيضا نظام بلوتوث للتحدث عن بعد بجانب مبدل اسطوانات DVDفي حين يتوفر للطراز S500L BlueEFFICIENCYالنظام السمعي المحيطي Logic 7من هارمان كاردون وشاشات عرض للركاب بالخلف.
وتشمل التجهيزات التي تكفل الراحة أثناء القيادة أو الجلوس بالخلف قائمة طويلة, فهناك المقاعد الأمامية والخلفية ذات التحكم الكهربائي بالكامل مع خاصية المساج, أما نظام التهوية فهو يشمل مكيف هواء أوتوماتيكي رباعي التحكم بكابينة شديدة الترف بما يكسوها من مكونات ذات جودة فائقة من الجلد, الخشب المصقول وغيرهما.
رد: اخبار السيارات فى مصر 2012
اكد الدكتور محمود عيسى وزير الصناعة والتجارة الخارجية حرص الحكومة على استكمال خطط التنمية الصناعية الشاملة لجميع القطاعات الصناعية والارتقاء بجودة ومكانة المنتجات المصرية وزيادة قدرتها التنافسية داخليا وخارجيا بما يسهم في وضع اسم مصر علي خريطة الدول الصناعية.
وقال الوزير إن صناعة السيارات والصناعات المغذية لها من الصناعات الواعدة والتي تمتلك مصر فيها مميزات تنافسية كبيرة بالمقارنة مع العديد من دول المنطقة حيث يوجد بمصر 17 مصنعا للسيارات تنتج بمستوي جودة عال وبنسبة مكون محلي مرتفع تصل في مكونات الأتوبيسات إلى 80 % نسبة مكون محلي.
كما أن مجال الصناعات المغذية للسيارات يُعد من القطاعات الرائدة، حيث تقوم مصانع المكونات المصرية حاليا بالتصدير إلى العديد من الشركات ذات الماركات العالمية ما يؤكد أن هناك طلبا على مكونات السيارات المصرية نظرا لمستوى الجودة المتميزة.
وجاء ذلك خلال لقاء الوزير مع مصنعي السيارات والصناعات المغذية لها لاستعراض أهم المعوقات التي تعوق زيادة التصدير خلال المرحلة الحالية والآليات اللازمة لإزالتها وبما يخدم مصلحة الوطن والمواطن والمنتجين في نفس الوقت.
وأكد حرص الوزارة علي استمرار مشروع إحلال التاكسي ودراسة تطبيقه على التاكسي الجماعي "الميكروباص" لما يحققه من مزايا عديدة أولها الصورة الحضارية للتاكسي في المدن المصرية بالإضافة إلى زيادة قدرة المصانع على تصريف إنتاجها ودوران عجلة الإنتاج من خلال تصنيع سيارات التاكسي وقطع غيارها، إلى جانب أن هذا البرنامج يستهدف الحفاظ على البيئة والتقليل من حوادث السيارات واختناقات المرور.
رد: اخبار السيارات فى مصر 2012
بروتون فى مصر
نال موديل بروتون "Persona" استحسانا جيدا عندما قدم للمرة الأولى محليا بتصميمه الراقي ومواصفاته المتعددة, وقد وصل للسوق المحلي أعقاب ثورة 25 يناير الطراز المحسن منه الذي يعرف باسم "Persona Elegance" بأعداد قليلة.
ولم ينل القدر الكافي من الناحية الإعلامية حتى يتعرف عليه المستهلك المصري, وبدورنا نلقي الضوء سريعا على مميزاته, مواصفاته وأسعاره.
استند موديل "Persona"على موديل "Gen-2" كبنية رئيسية حيث يعد نسخة سيدان منه, فهو يقارب الموديل الأخير في الشكل ولكن له طابع عائلي مميز, وجاء الموديل المجدد منه "Persona Elegance"بمواصفات أكثر رياضية حيث نالت مصابيح أمامية معتمة ومنافذ أوسع لتمرير الهواء كما نالت نقشة جديدة للعجلات الرياضية قياس 15" لتكمل الشكل الرياضي مع السبويلر الخلفي وقد أضيفت مصابيح LEDضمن وحدة الإضاءة الخلفية كما أضيفت إشارات جانبية بالمرايا الخارجية.
وداخليا لا تختلف "Persona Elegance"عن الطراز السابق في التصميم ولكنها تأتي معززة بعدادت رياضية بإضاءة بيضاء وتمتاز مقصورتها بتصميم رياضي بتفاصيل بسيطة وراحة في الجلوس على قاعدة عجلات بطول 2,6 م.
عززت التجهيزات في "Persona Elegance"عن الطراز السابق الذي توافرت فيه تجهيزات جيدة بالفعل, وقد تم تحسين النظام السمعي لتشغيل اسطوانات CD/mp3بجانب منفذ AUX ومنفذ USB, وللمرة الأولى يضاف مثبت سرعة مع الناقل الأوتوماتيكي وهو تجهيز قلما يتوفر في الفئة الإقتصادية.
وتشمل التجهيزات الأساسية لـPersona Elegance: عجلة قيادة متعددة الإستخدام, زجاج كهربائي ومرايا كهربائية فضلا عن باور ستيرنج ومكيف هواء وكتجهيزات للأمان تتوافر قياسيا مصابيح ضباب أمامية, وسادة هوائية مزدوجة للسائق والراكب الأمامي ونظامي ABSEBDو لتحسين الإستجابة للكبح كما يتوافر أيضا إيموبلايزر وجهاز إنذار لسلامة السيارة نفسها.
تستخدم "Persona Elegance"ذات المحرك الذي طورته بروتون بنفسها من طراز CamPro كما تستعين بخبرات لوتس الرياضية في المناورة والتحكم لتوفير أداء رياضي مميز, ويسع المحرك 1,6 لتر وهو يخرج قوة قصوى 110 حصان عند 6500 د.د مع إنتاج 148 نيوتن.متر من العزم عند 4000 د.د ويأتي مع ناقل يدوي من 5 سرعات لتحقيق تسارع خلال 11,5 ثانية أو مع ناقل أوتوماتيكي من 4 سرعات لتحقيق تسارع خلال 13,9 ثانية.
وأخيرا حدد سعر "Persona Elegance"مع الناقل اليدوي عند 88,900 جنيه مصري أما مع الناقل الأوتوماتيكي فيستقر عند 94,900 جنيه مصري وهي قادمة من ماليزيا بضمان 3 سنوات أو 60,000 كم
رد: اخبار السيارات فى مصر 2012
طالب ثانوى يصمم ميكروباص للطرق المصرية
ابتكر طارق ربيع الطالب بالثانوية العامة تصميما جديدا لميكروباص يصلح تنفيذه للطرق المصرية بدلا من الميكروباصات الحالية التى أهلكتها الطرق.
فضلا عن أنه يتيح فرصة للمعاقين وذوى الاحتياجات الخاصة من ركوبه بسهولة من خلال فتح الباب الخلفى للميكروباص ودخول عربة المعاقين وإمكانية إيجاد مكان لها داخله وهو تصميم اذا تم تطبيقه على أرض الواقع يمكن ان يساهم فى حل العديد من المشكلات التى يعانى منها قطاع عريض من الشعب المصرى خاصة فئة ذوى الاحتياجات الخاصة..
فى البداية يقول طارق: إن الفكرة عبارة عن تصميم ميكروباص بشكل يختلف تماما عن الميكروباصات الحالية من حيث الشكل والمضمون ومن خلال تخيلى للتصميم الجديد تم إضافة العديد من المميزات والتخلى عن السلبيات الحالية فهو يتسع لعدد أكبر من الأفراد أكثر من العادى , مكيف الهواء وبه فتحة سقف تمتاز بالانسيابية , فضلا عن توافر ميزة للمعاقين وذوى الاحتياجات الخاصة الذين يعانون خلال تحركهم فى المواصلات العامة.
ويضيف , قبل بداية التصميم قمت بالبحث عن الطرازات الموجودة فى السوق وجمعت أفكارى وبدأت أرسم عدة تصميمات على ورق سكتش وبعد ذلك قمت بالتنفيذ على كرتون باستخدام علب كرتونية عادية وقسمت العمل إلى أجزاء وقمت بتصميم الصالون وقمت بتغطيته بنوع خفيف من القماش الأسود والرصاص واستخدمت نوعا معينا من البلاستيك الشفاف للزجاج والفوانيس وبعض الإضاءات على الأرضية واستخدمت شكلا جديدا للإطارات , حتى خرج الماكيت بصورته النهائية وطوله 40سم وعرضه 45سم.
وقال طارق: إن الماكيت قد تم عرضه فى معرض الأهرام الدولى للسيارات الذى أقيم فى شهر يناير 2011 والذى اشترك فيه من خلال إعلانات جريدة الأهرام عن مسابقة لهواة تصميم السيارات و هو ما نجح فيه وتم عرض أعماله فى المعرض الذى يهدف إلى تعريفنا برجال الأعمال وهيئة الصناعات المصرية وهيئة مصنعى السيارات للتعرف على أعمالنا وتقديم يد العون والمساعدة .
رد: اخبار السيارات فى مصر 2012
مشروع السيارة المصرية
أطلق مجموعة من الشباب صفحة "مشروع السيارة المصرية"على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" لطرح فكرة انشاء سيارة تصنع في مصر بايد وتمويل مصري، حيث يهدف المشروع الى انتاج سيارة مصرية 100% .
من خلال :الشركة المنتجة او العلامة التجارية،التصميم و المواصفات، انتاج بعض المكونات التى يمكن تصنيعها فى المدى الزمنى القصير داخل مصر،العمل على انتاج مكونات اخرى من الغير منتجة بالفعل فى مصر على المدى الزمنى الملائم.
وحول المشروع قال محمود نعمان -مهندس كمبيوتر ومؤسس الصفحة- ان تحقيق اهداف هذا المشروع يستدعي الحشد الشعبي و الاعلامي والتخصصي وراءه، تحديد فئة او فئات السيارة المستهدف انتاجها و المواصفات المتوقعة، تحديد النواحي الابتكارية التي سيتم ادخالها من براءات الاختراع المصرية المسجلة، تبني المشروع سياسيا و توفير التشريعات المهيئة لإنجاحه اذا دعت الحاجة.
واضاف نعمان -من خلال موقع المشروع على شبكة الانترنت-انه يجب تصنيع نموذج او اكثر للسيارة، اعداد دراسة جدوى شاملة للمشروع، وتستدعي تلك المرحلة جمع كم هائل من المعلومات و انشاء فرق عمل من المتطوعين و من المتخصصين و كذلك توفير تمويل ملائم.
الجدير بالذكر انه سينفذ المشروع على مرحلتين.. المرحلة الاولى الإعداد و تهدف الى الحشد الشعبي و الاعلامي لمشروع صناعة سيارة مصرية وعمل الابحاث و الدراسات و النماذج ذات الصلة. بينما تختص المرحلة الثانية بالإنتاج التجارى.
ولاقت المبادرة اهتماما كبيرا من المصريين لاسيما فئة الشباب حيث وصل عدد الاعضاء على موقع "فيس بوك" 41 الف عضوا , و ابدى عدد من المختصين و الخبراء فى مجال صناعة السيارات و المجالات ذات الصلة رغبتهم فى تقديم المساعدة العلمية اللازمة لإنجاح المشروع , بينما اعرب عدد اخر من المواطنين عن رغبتهم فى تقديم الدعم المادى اللازم للمشروع.
ومن المقرر ان يعلن عن تأسيس الجمعية المصرية لتشييد وتنمية صناعة المركبات الجمعة الموافق 24 يونيو بمبنى المركز الادارى 2 المقاولون العرب منطقة شيراتون هليوبوليس، ويشترط للعضو المؤسس ان لا يقل سنه عن 21 سنه و الدعوة عامة للمشاركة فى التأسيس
رد: اخبار السيارات فى مصر 2012
هندسة القاهرة تخترع سيارة بدون سائق
نجح طلاب قسم الحاسبات والكمبيوتر بكلية الهندسة جامعة القاهرة في اختراع طريقة مبتكرة لقيادة السيارات بدون سائق من خلال الكمبيوتر...
وذلك من خلال مشروع تخرج ضم أربعة طلاب عرضوا من خلاله على الأساتذة فيلما يوضح فترة التجارب التى استغرقت 6شهور، والتى قاموا فيها بابتكار حلول لكيفية التحكم فى الدركسيون من خلال رافعة متصلة بعدة كلابات يتوسطها ترس كبير تم تركيبه على مركز عجلة القيادة ليتم فى النهاية التحكم فى عجلة القيادة وادارتها ناحية اليمين أو اليسار.
كذلك قام الطلاب بابتكار محرك صغير متصل بدواسات معدنية يتم تركيبها أيضا على دواسات السيارة الخاصة بالبنزين والفرامل، مع الأخذ فى الاعتبار ان السيارة أوتوماتيك وليست مانيوال؛ لأن ذلك الاختراع لا يصلح سوى للسيارات الأتوماتيك نظرا لصعوبة التحكم فى دواسة الدبرياج فى الموديلات المانيوال.
كما تم تثبيت كاميرات تليفزيونية فوق سقف السيارة وأعلى مقدمتها متصلة بالكمبيوتر ليتمكن السائق المتواجد فى منزله من رؤية مقدمة السيارة وما يمر أمامها.
جدير بالذكر أن ذلك الاختراع المثير حاز على إعجاب وثناء أساتذة جامعة القاهرة، خاصة ان السيارة طافت انحاء الكلية أمام الجميع.
الجميل أن الطلاب هم من قاموا بعمل الفيديو والمونتاج، واختتموه بإهداء لروح شهداء الثورة المصرية والانتفاضة الفلسطينية وشهداء الثورات العربية..كما اختتموه بعبارة الثورة الشهيرة"ارفع رأسك فوق..انت مصرى"، مؤكدين لـ"بوابة الوفد"أن مصر واعدة ومليئة بالمخترعين العباقرة الذين يحتاجون إلى كشف النقاب عنهم وتسليط الضوء عليهم لمساعدتهم على النهوض ببلدهم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى